الثلاثاء، 1 يونيو 2010

دولا تعرف ماتريد



دولا تعرف ماتريد (1)
اسرائيل ... والخطط المستقبلية دائما

المتأمل في الحادث المقزز الذي قامت به اسرائيل يري كم الحراك الذي سيحدث بعد هذه الحادثه والتي يصعب التنبأ بنتائجه علي كل المستويات
حيث يبدو واضحا للجميع أن اسرائيل لم تقدم علي هذه الخطوة اعتباطا أو بدون استعداد وحساب لكل النتائج وأبسط الأدلة علي ذلك أنك تري أن أول صورا بثت للحادث كانت بكاميرات اسرائيلية وتلحظ أن التداول المكثف علي شبكة الانترنت لهذه المقاطع بما تحوية من تعليقات اسرائيلية قد يسهم بشكل سلبي في هذه القضية و يساعد اسرائيل علي اثبات "ولو باطلا" أن جنودها كانوا في حالة من الدفاع عن النفس أمام شباب السفينه المعتدين !!!
ويبدو أيضا لكل متأمل أن تركيا أيضا استعدت وبقوة لهذا الحدث وأنها كانت تتنبأ بمثله "بغض النظر عن حدة أو قوة الحدث" وأنها تدرس من ذي قبل تحركات وردود فعل مناسبة للرد علي ما قد يحدث مثله
قد تخربنا الايام بشكل هذا الرد وحجم قوته ولكن...
بعيدا عن تداعيات الحادث وتفاصيله المتشابكة... وبعيدا عمن سينتصر في المعركة "الاعلامية" التي دارت رحاها منذ بدأ الاستعداد للقافلة دعونا ننظر بعمق للحادث لنخرج منه بدروس...قد..."وقد هنا تفيد الشك!" قد تنفعنا يوما ما.
الدرس اللأكثر وضوحا هنا هوا أن هناك دولا تعرف ما تريد ..تماما "وطبعا دولا أخري لا تعرف اطلاقا ماتريد...!"
يبدو ذلك من ما أقدمت عليه الدولة العبريه ويحسبه البعض تهورا أو رعونه أو حتي غطرسة غير محسوبة
ولكن بنظرة متعمقة تدرك أن اسرائيل "كعادتها دائما منذ نشأت" تعرف تماما ما تريد وأنها قامت بخطوة تستحق الاشادة بفكر قادتها وذلك للاتي:
1. تنامي الدور التركي الملاحظ من عدة سنوات داخل المنطقة بالرغم من كونها حليفا عسكريا واقتصاديا لاسرائيل وقيام الكيان التركي بأدوار قوية قد تراها اسرائيل فيها نوعا من انعاش أو ايقاظ الهمة العربية والأخطر من ذلك فكرة الأمة الاسلامة الواحدة وهو الخطر الأشد علي الكيان الاسرائيلي.
2. محاولة اجهاض فكرة تدويل القضية الفلسطينية وقضية غزة تحديدا وارسال رسالة واضحة للعالم أجمع وحكوماته أن غزة وما فيها شأنا اسرائيليا داخليا لن تسمح اسرائيل بالتدخل فيه مهما كانت العواقب وأن هناك خطوطا حمراء لا يجب تجاوزها بأي ثمن حتي لو كانت النتائج ستؤدي الي خسارة حليف بحجم الدولة التركية.
3. ارسال رسائل شديدة اللهجة الي دول الجوار الخارجه عن النص الأمريكي الاسرائيلي "والمقصود هنا سوريا وحزب الله" أن احتماليات التصرف العسكري تجاه هذه الدول قد يصبح في عشية وضحاها واقعا وأن المجتمع الدولي لن يحمي هذه الدول و المنظمات بأي شكل من الاشكال.
4. قنبلة اختبار لمدي رد الفعل الدولي علي اي اعتداء اسرائيلي متوقع علي حزب الله وسوريا أو حتي غارات في العمق الايراني ودراسة مدي عنف هذا الرد "زطبعا هنا يبدو أن الجانب العربي بات مضمونا مأمون العواقب خارجا عن الحسابات أصلا.
5. رسالة قوية الي ايران ... مضموها... ابتعدي عن غزة فهذا ما قد نفعله بحلفائنا فما بالك بأعدائنا؟ وهو ما قد يضمن بشكل ما اكتفاء ايران بمجرد الكلام فقط كما حدث في الحرب الماضية علي هزة وما يضمن ايضا عدم امداداها لحماس باسلحة قد تفيد في الحرب القادمة المحتملة علي غزة.
6. الرسالة الأشد أهمية التي تريد اسرائل أن تبعث بها الي حليفها التركي هي تحذير شديد وتعبير عن الاستياء من التقارب التركي الايراني  المتمثل في الاتفاقيات الاخيرة الخاصة بتخصيب اليورانيوم و الذي قد ينعكس ايجابيا علي الكيان الايراني وكسر عزلته الدولية وايضا يعطيه بعض القوة والدعم والحماية تجاه المخططات الامريكية والاسرائيلية.
7. الأخطر من كل ذلك... هو احساس اليأس الذي سيتسرب بعد هذه الحادثة ومرورها "ان حدث ذلك" الي الشارع العربي أكثر من ذي قبل كخطوة من ضمن سلسلة خطوات تهدف الي تعويد الشارع العربي علي الاحساس بالهزيمة وتقوم اسرائيل بذلك الدور باقتدار مدعومة بالأنطمة العربية المشغولة بألتهاب شوارعها وغليانها بغب الجماهير عليها وما تراه تلك الأنظمة في كون غزة وفلسطين مشكلة خاصة بالفلسطينين وحدهم دون غيرهم.
والكثير والكثير من المكاسب التي قد تربحها اسرائيل من وراء تلك الضربة قد ندركها الان و قد تكشفها لنا الايام القادمة.
وللحديث بقية...


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق